2014-02-20

الخطة المبدئية لتسيير أرشيف البلدية





 
الخطة المبدئية لتسيير أرشيف البلدية



 
إن الحالة التي يوجد عليها أرشيف البلدية و قلة الوسائل و خاصة الرفوف و المساحة المخصصة للأرشيف يستدعي التفكير في إتباع خطة مبدئية لتسيير الوثائق الارشيفية لضمان مرونة العمل  و دوام سيرورته . و عليه وجب إتخاذ الخطوات التالية :
  1. المعاينة الميدانية للبلدية .
  2. إعداد محضر الجرد .
  3. إعداد جدول تسييرالوثائق .
  4. تنظيم عملية دفع الأرشيف و الإطلاع عليه .
  5. معالجة الوثائق الأرشيفية الموجودة بالمخزن .
  6. إعداد وسيلة بحث داخلية خاصة بمصلحة الأرشيف .
  7. إعداد قاعدة بيانات من أجل تسهيل عملية البحث .
 
خطة العمل بالتفصيل
  1. المعاينة الميدانية للبلدية
أ - الإلمام بجميع النصوص التشريعية الخاصة بالبلدية لمعرفة.
        • مختلف النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بتسيير البلدية ، وذلك من اجل معرفة البيئة الإدارية و منها معرفة النشاطات و المهام والوثائق التي تنبثق منها و الهيكل التنظيمي (راجع المرسوم التنفيذي 11-334 الباب السابع "الأحكام المطبقة على المناصب العليا في شعبة الوثائق والمحفوظات" ص. 19 ) يمكنكم تحميلها على الرابط:
        • تاريخ المؤسسة و تطورها يمكننا من معرفة مختلف التغيرات التي حدثت على البلدية وأثره على الوثائق
                                ب‌-        التعرف على النصوص التشريعية التي تخص تسيير الأرشيف و ذلك قصد التعرف على:
          • مدد الحفظ .
          • كيفيات  الإقصاء .
          • تسيير الوثائق .
          • وكل ما يتعلق بالتجهيزات و المحلات
  1. إعداد محضر الجرد :
        • هذا المحضر يعتبر بمثابة تسليم للمسؤولية .
        • يساعدنا في التسيير الجيد للمساحة .
        • يعتبر أول وسيلة لإعطاء الأرشيفي نظرة شاملة عن ما هو موجود في المخازن .
        • أول وسيلة بحث داخلية تساعدنا في الإسترجاع أو في عملية الإطلاع على الأرشيف .
  1. إعداد جدول تسيير الوثائق :
        • و يقصد به إعداد قائمة بكل الوثائق المنتجة و المستلمة على مستوى البلدية قصد التحكم في إنتاج و فرز وإتلاف ودفع الوثائق و ذلك تطبيقا للمنشور رقم 37 المتعلق بإعداد جداول تسيير الصادر عن المديرية العامة للأرشيف الوطني )إضافة التاريخ(
  1. تنظيم عملية دفع وثائق الأرشيف  و الإطلاع
        • إرساء تقاليد خاصة بدفع الأرشيف من المكاتب إلى مكتب الأرشيف و كذا عملية الإطلاع و ذلك وفقا للنصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالدفع و الأرشيف .
  1. المعالجة الفنية للوثائق الارشيفية الموجودة بالمخزن :
        • فرز الوثائق
        • الإقصاء
        • الترتيب و التصنيف
        • تقديم وصف يحل محل الوثائق الأصلية في شكل بطاقات وصفية تساعدنا على معرفة
        • الترقيم
        • الحفظ
        * تتم عملية المعالجة الفنية للوثائق الأرشيفية الموجودة في المخزن حسب الأولوية بدءا بمعالجة رصيد مصلحة التعمير نظرا للحاجة الملحة من طرف المصلحة
6.    إعداد وسائل بحث داخلية و خارجية (إن كان ببلدية أرشيف تاريخي(
  1. إعداد قاعدة بيانات لتسهيل عمليتا بحث وإسترجاع الوثائق
  2. عملية الإقصاء
  3. الإعداد لعملية الإقصاء وفقا للنصوص المعمول بها  

هناك تعليق واحد:

  1. Online Casino site | Lucky Club
    Play and win big with our Online Casino site. The best online casinos in the business – luckyclub including all the best slots, roulette and video poker. The ‎Best Online Casino · ‎Online Casinos

    ردحذف