الخطة المبدئية لتسيير
أرشيف البلدية
إن الحالة التي يوجد عليها
أرشيف البلدية و قلة الوسائل و
خاصة الرفوف و المساحة المخصصة للأرشيف يستدعي التفكير في إتباع خطة مبدئية لتسيير الوثائق
الارشيفية لضمان مرونة العمل و دوام سيرورته . و عليه وجب إتخاذ
الخطوات التالية :
- المعاينة الميدانية للبلدية .
- إعداد محضر الجرد .
- إعداد جدول تسييرالوثائق .
- تنظيم عملية دفع الأرشيف و الإطلاع عليه .
- معالجة الوثائق الأرشيفية الموجودة بالمخزن .
- إعداد وسيلة بحث داخلية خاصة بمصلحة الأرشيف .
- إعداد قاعدة بيانات من أجل تسهيل عملية البحث .
خطة
العمل بالتفصيل
- المعاينة الميدانية للبلدية
أ - الإلمام
بجميع النصوص التشريعية الخاصة بالبلدية لمعرفة.
- مختلف النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بتسيير البلدية ، وذلك من اجل معرفة البيئة الإدارية و منها معرفة النشاطات و المهام والوثائق التي تنبثق منها و الهيكل التنظيمي (راجع المرسوم التنفيذي 11-334 الباب السابع "الأحكام المطبقة على المناصب العليا في شعبة الوثائق والمحفوظات" ص. 19 ) يمكنكم تحميلها على الرابط:
- تاريخ المؤسسة و تطورها يمكننا من معرفة مختلف التغيرات التي حدثت على البلدية وأثره على الوثائق
ب-
التعرف على النصوص التشريعية التي تخص تسيير
الأرشيف و ذلك قصد التعرف على:
- مدد الحفظ .
- كيفيات الإقصاء .
- تسيير الوثائق .
- وكل ما يتعلق بالتجهيزات و المحلات
- إعداد محضر الجرد :
- هذا المحضر يعتبر بمثابة تسليم للمسؤولية .
- يساعدنا في التسيير الجيد للمساحة .
- يعتبر أول وسيلة لإعطاء الأرشيفي نظرة شاملة عن ما هو موجود في المخازن .
- أول وسيلة بحث داخلية تساعدنا في الإسترجاع أو في عملية الإطلاع على الأرشيف .
- إعداد جدول تسيير الوثائق :
- و يقصد به إعداد قائمة بكل الوثائق المنتجة و المستلمة على مستوى البلدية قصد التحكم في إنتاج و فرز وإتلاف ودفع الوثائق و ذلك تطبيقا للمنشور رقم 37 المتعلق بإعداد جداول تسيير الصادر عن المديرية العامة للأرشيف الوطني )إضافة التاريخ(
- تنظيم عملية دفع وثائق الأرشيف و الإطلاع
- إرساء تقاليد خاصة بدفع الأرشيف من المكاتب إلى مكتب الأرشيف و كذا عملية الإطلاع و ذلك وفقا للنصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالدفع و الأرشيف .
- المعالجة الفنية للوثائق الارشيفية الموجودة بالمخزن :
- فرز الوثائق
- الإقصاء
- الترتيب و التصنيف
- تقديم وصف يحل محل الوثائق الأصلية في شكل بطاقات وصفية تساعدنا على معرفة
- الترقيم
- الحفظ
* تتم عملية المعالجة
الفنية للوثائق الأرشيفية
الموجودة في المخزن حسب الأولوية بدءا بمعالجة رصيد مصلحة التعمير نظرا للحاجة الملحة من طرف المصلحة
6.
إعداد وسائل بحث داخلية و خارجية (إن كان ببلدية أرشيف تاريخي(
- إعداد قاعدة بيانات لتسهيل عمليتا بحث وإسترجاع الوثائق.
- عملية الإقصاء
- الإعداد لعملية الإقصاء وفقا للنصوص المعمول بها
Online Casino site | Lucky Club
ردحذفPlay and win big with our Online Casino site. The best online casinos in the business – luckyclub including all the best slots, roulette and video poker. The Best Online Casino · Online Casinos